استثمارات بنحو 70 مليون درهم في قطاعات الكهرباء والماء سنة 2020

بلغت قيمة الاستثمارات التي أنجزتها الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم آسفي (راديس)، برسم سنة 2020، حوالي 70 مليون درهم توزعت بين قطاعات الماء والكهرباء والتطهير السائل.

جاء ذلك خلال اجتماع للمجلس الإداري للوكالة، انعقد مؤخرا، تحت رئاسة السيد الحسين شاينان عامل إقليم آسفي، قدمت خلاله المديرة العامة للوكالة السيدة بشرى براضي، عرضا شاملا ومفصلا تضمن الأحداث البارزة لسنة 2020، والحسابات الرسمية للوكالة برسم السنة المالية 2020.

ومن خلال هذا العرض، ركزت السيدة براضي على الاستثمارات التي ساهمت في الحفاظ على المردودية، وتحسين الخدمات المقدمة للزبناء في إطار تنفيذ مقتضيات القانون المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية وكذا مواصلة إنجاز مشاريع التطهير السائل، حيث بلغت الإنجازات الإجمالية حوالي 70 مليون درهم.

وحسب القطاعات، توزعت هذه الإنجازات بين 16 مليون درهم كاستثمارات في قطاع الكهرباء أي بنسبة 23 في المئة، و13 مليون درهم بقطاع الماء أي بنسبة 19 في المئة، و40 مليون درهم بقطاع التطهير السائل أي بنسبة 57 في المئة، و997 ألف درهم بالمهن الداعمة أي بنسبة 1 في المئة.

وهكذا، عرفت سنة 2020 إنجاز مجموعة من المشاريع أهمها إنشاء منطلق كهربائي جديد للتوتر المتوسط بمركز التحويل آسفي II لتأمين توزيع التيار الكهربائي بالجهة الجنوبية، وتشييد خزان علوي بسعة 1000 متر مكعب لتزويد مدينة سبت كزولة، وإنجاز الأشغال المتعلقة بقناة التجميع 3 بالمنطقة الشرقية الجزء 34 و 53 (أشغال في شكل نفق). ويتعلق الأمر أيضا، بانتهاء الأشغال المتعلقة بحماية ساحة بوالذهب من الفيضانات، وإنجاز الدراسات المجالية لتجهيز مختلف أحياء المدينة بشبكة التطهير السائل، وربط مجموعة من التجزئات بشبكة التطهير السائل، وتجهيز الشبكات بآليات لتتبع المردودية ومنشآت التوزيع.

كما تم إنجاز 929 و601 1 ربط جديد بكل من شبكتي الكهرباء والماء الصالح للشرب على التوالي و527 ربط جديد بشبكة الصرف الصحي، وتجديد وتقوية وتمديد شبكة توزيع الكهرباء على طول 31 كلم ووضع 35 كلم من قنوات توزيع الماء الصالح للشرب وكذا وضع 24 كلم من قنوات التجميع.

وشملت المشاريع تنقية 86 كلم من شبكة التطهير السائل بواسطة آليات هيدروميكانيكية، وصيانة 3675 إيصال ووضع 378 صمام وشبكية جديدة.

وعلى المستوى التجاري والمالي، حققت الوكالة رقم معاملات بلغ 403 ملايين درهم و24 مليون درهم كقدرة على التمويل الذاتي، في حين بلغت السيولة المالية للوكالة مبلغ 244 مليون درهم.

وعلى صعيد آخر، اطلع المجلس الإداري للوكالة على رأي المدققين الخارجيين الذين صادقوا، بدون أي تحفظ، على الحسابات الختامية للوكالة المحصورة في تاريخ 31 دجنبر 2020. بعد ذلك، صادق المجلس الإداري بالإجماع على هذه الحسابات وعلى باقي النقط المدرجة في جدول الأعمال.

وفي الأخير، عبر عامل الإقليم رئيس المجلس الإداري، عن امتنانه للمديرة العامة وكافة مستخدمي الوكالة على المجهود الذي يبذلونه من أجل تحسين جودة الخدمات وتوفير جميع وسائل التواصل لتلبية حاجيات السكان في ظل جائحة كورونا، مع ضمان استمرارية خدماتها.

حضر هذا الاجتماع، على الخصوص، رئيس المجلس الجماعي لمدينة سبت جزولة، وممثلو الإدارات المركزية وممثلو الجماعات الترابية لآسفي وثلاثاء بوكدرة.

المزيد: https://www.akhbarona.com/divers/330665.html#ixzz71lTCHEcZ

Leave your comment
Comment
Name
Email